الوصف الوظيفي
يقوم بإجراء البحوث لتحديد مستويات المبيعات الحالية بالنسبة لمنتوجات أو خدمات معينه، وتقويم آفاق وأنماط التسويق المستقبلية وتشمل هذه المهام ما يلي يتحقق من العملاء وأصحاب الأعمال عن مدى المعلومات المطلوبة عن السوق وطبيعتها. يحلل إحصائيات تجارة الجملة والتجزئة. يقر الأنماط المستقبلية للاقتصاد وحجم الطلب المتوقع على سلع وخدمات معينه. يختار عينات من السكان تمثل المناطق المحلية والإقليمية والوطنية لاختيار رد فعل المستهلك تجاه سلع وخدمات معينه. يصمم إستبانات للحصول على المعلومات المطلوبة، وينظم المسوحات الميدانية. يدرس أساليب التوزيع وتكاليفه وسهولة التغليف والنواحي الأخرى الخاصة باقتصاديات التسويق بالنسبة للمستهلك. يبحث ويحلل أسعار المنتجات المنافسة ومبيعاتها وأساليب التسويق والترويج التي يستخدمها المنافسون. يقيم البيانات المستقاة من جميع المصادر ويعد تقارير مفصله عن أوضاع السوق والأنماط المستقبلية مع تضمينها معلومات تتعلق ببعض الأمور مثل سياسات التسعير وأفضل المناطق الجغرافية ومستويات الدخول للقيام بحملات البيع والتعديلات المرغوبة على السلعة أو الخدمات لجعلها أكثر جاذبيه للمستهلك والتحسينات الضرورية في أساليب التوزيع والتغليف لزيادة كفاءة التسويق وفعاليته.
المهارات
التواصل الفعال.
الإقناع.
إلمام بالحاسب الآلي ومكوناته.
استخدام الحاسب الآلي بفاعلية.
البحث الفعال في الإنترنت.
استخدام قنوات التواصل الإجتماعي.
إجادة اللغة الإنجليزية.
التخصص
تقنية معلومات